غزل الزيدة

غزل الزيدة

غزل زيدة

يعتبر غزل الزيدة من أهم الغزول المستخدمة في صيد أنواع كثيرة من الأسماك كبيرة الحجم مثل الغزلان والبلميدة وغيره من الأسماك ويعتبر غزل الزيدة من أهم أدوات الصيد بالشباك لأن غزل الزيدة يستخدم الصيد فيه في فصل الشتاء لوجود أسماك كبيرة الحجم في هذا الفصل لذلك فهو من أهم أنواع الشباك المستخدمة لدي الصيادين الفلسطينين ويعتبر غزل الزيدة هو المكون الرئيسي لجميع الصيادين في الشتاء وهو أهم أنواع الشباك لديهم حيث أنه لا يوجد صياد في فلسطين إلا ويستخدم غزل الزيدة في الشتاء حيث أن الصياد الفلسطيني يعتمد إعتماد كلي علي هذا النوع من الشباك في صيده ورزقه ويعتبر غزل الزيدة ذو أهمية كبيرة لدي الصيادين الفلسطينين لأنه يوجود أنواع كثيرة من الأسماك كبيرة الحجم يتم إصطيادها بواسطة غزل الزيدة .

وينقسم غزل الزيدة إلي نوعين أساسيين :-

  1. غزل زيدة عائم
  2. غزل زيدة غاطس

غزل الزيدة العائم :-

سمي غزل الزيدة العائم لأنه عند وضعه في البحر لصيد الأسماك يكون عائم علي سطح المياه.
ويعتبر غزل الزيدة العائم من أهم الشباك المستخدمة في صيد الأسماك في فصل الشتاء حيث أنه يتم وضعه في البحر بعد أي نوة أي عند حطة البحر مباشرة حيث يكون معظم الأسماك عائمة علي سطح الماء ويتم إصطيادها بواسطة الغزل العائم ويكون إرتفاعه 24 متر.

غزل الزيدة الغاطس :-

سمي غزل الزيدة غاطس لأنه عند وضعه في البحر لصيد الأسماك يكون غاطس حتي قاع البحر.
ويستخدم غزل الزيدة الغاطس في الشتاء ويستثني في بعض الحالات مثل ايام النوة والحطة ويستخدم بديله العائم ويكون إرتفاعه 12 متر.

يتكون غزل الزيدة من عدة أشياء :-

  1. الشيمة
  2. الفلين
  3. الرصاص

الشيمة

غزل زيدة

الشيمة هي أساس الغزل فهي الجزء الأساسي في غزل الزيدة حيث أنها تكون مصنوعة من خيوط النايلون وبها عيون كثيرة ويكون إرتفاعها 12 متر للغاطس و 24 متر للعائم وطولها 50 متر وهي تاتي من المصانع بشكل ربط ويتم غزلها مع الفلين والرصاص ينتج عنها غزل الزيدة.

الفلين

غزل زيدة

يعتبر الفلين هو المكون الثاني لغزل الزيدة حيث انه يتم تربيطه مع الشيمة في الجزء العلوي للشيمة ويكون التربيط له علي حسب نوع غزل الزيدة هل هو عائم أم غاطس فإذا كان غزل الزيدة عائم يتم الإكثار منه ويكون كل فلينة قريبة من الاخري أما لو كان غزل الزيدة غاطس يتم التقليل منه وإبعاد كل فلينة عن الأخري مسافة لا تقل عن 60 سم.

الرصاص

غزل زيدة

يعتبر الرصاص هو المكون الثالث لغزل الزيدة حيث أنه يتم تربيطه في الجزء السفلي من الشيمة ويكون تربيطه علي حسب نوع غزل الزيدة فإذا كان غزل الزيدة عائم يتم التقليل من الرصاص وإبعاد كل رصاصة عن الأخري بمسافة لا تقل عن 60 سم أما إذا كان غاطس يتم الإكثار من الرصاص وتقريب المسافة بين كل رصاصة والأخري.

أنواع غزل الزيدة علي حسب سمك الخيط وحجم فتحة العين :-

هناك أنواع عديدة من غزل الزيدة علي حسب سمك الخيط وحجم فتحة العين ومنها
  1. زيدة عين 36
  2. زيدة عين 40
  3. زيدة عين 42



صيد موفق للجميع بإذن الله

إرسال تعليق

0 تعليقات